الرياض: سجلت المملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة التربية والتعليم ومؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" إنجازاً جديداً يضاف إلى إنجازات موهوبيها على الصعيد الإقليمي والدولي، بعد فوز أربعة طلاب سعوديين بالمراكز الأربعة الأولى في أولمبياد الرياضيات الذي انعقد في دولة قطر يومي 29 و 30 مارس الماضي، علماً بأنها المشاركة الأولى أول للسعودية في هذا الأولمبياد.
ويأتي ضمن قائمة الشرف الطالب وائل آل سعيد، في الصف الثالث الثانوي من المنطقة الشرقية، الذي حاز المركز الأول، والطالب اليزيد البسيوني، في الصف الثاني الثانوي من ينبع، وجاء في المركز الثاني، والطالب سعود الصفيان في الصف الثالث الثانوي من الرياض واحتل المركز الثالث، فيما جاء في المركز الرابع الطالب علي الحداد، في الصف الثالث الثانوي من الإحساء، واحتل طالبان بحرينيان المركزين الخامس والسادس.
وشمل أولمبياد الرياضيات في قطر إضافة إلى أسئلة الاختبار سؤال "التحدي" يحصل الطلاب أصحاب أفضل الإجابات على منحة قبول مباشرة بجامعة Texas A & M في قطر، وحاز الطالب السعودي وائل آل سعيد على هذه المنحة، إذ لم يتمكن من الإجابة على السؤال إلا هو والطالب يزيد البسيوني.
ورفع نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين، الأمين العام لـ"موهبة" الدكتور خالد بن عبد الله السبتي، أسمى آيات التهاني لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز رئيس المؤسسة، وولي عهده الأمير سلطان بن عبد العزيز وسمو النائب الثاني الأمير نايف بن عبد العزيز على الإنجاز الذي حققه الفريق السعودي.
وقال الدكتور السبتي: إن هذا الإنجاز يجسد ويعكس ما توليه القيادة الرشيدة من اهتمام بالموهوبين والموهوبات من أبناء وبنات الوطن، وتوجيهها دوماً بضرورة الاستثمار في الإنسان السعودي وتنمية رأس المال البشري في الوطن.
وأشاد الأمين العام لـ "موهبة" بهذا الإنجاز، مؤكداً أن المملكة على الطريق الصحيح بنهج مسار اقتصاد المعرفة والتحول إلى المجتمع المعرفي المبدع من خلال تنمية رأس المال الفكري، مضيفا أن هذا الإنجاز نتاج تعاون وشراكة فعالة بين وزارة التربية والتعليم وموهبة تنعكس إيجاباً على مجتمع الموهبة والإبداع في المملكة.
وأوضح الدكتور خالد بن عبد الله السبتي أن هذه المسابقات وسيلة للكشف عن علماء المستقبل، وعن النوابغ في تخصص الرياضيات، لافتاً إلى أن استمرار المشاركات والإنجازات السعودية في هذه المسابقات سيسهم في ارتقاء مستوى تعليم الرياضيات في كل المراحل وينهض به ليصل إلى التفكير المبني على المنطق الرياضي.
ولفت الدكتور خالد السبتي إلى أن الإعداد للأولمبياد الدولي 2011، الذي سيقام في هولندا بدأ مبكراً وانعكس حراكاً علمياً رياضياً في سائر مناطق ومحافظات المملكة ما ينتج إن شاء الله تعالى إبداعاً وتميزاً يمهد لتوليد المعرفة وليس مجرد استهلاكها.
ومثل كل دولة أربعة طلاب، فيما شاركت قطر بفريقين: رئيسي ورديف، باعتبارها الدولة المنظمة، واستضافت فعاليات الأولمبياد جامعة Texas A & M في قطر، وأشرف على وضع مسائل الأولمبياد وتصحيح الإجابات أساتذة من قسم الرياضيات بالجامعة، وجميعهم أوروبيون.
بدوره، قال المشرف العام على مشروع الأولمبياد الدكتور عبد العزيز الحارثي: إن أولمبياد الرياضيات في قطر شهد مشاركة خمس دول عربية إضافة إلى المملكة العربية السعودية، وهي دولة قطر، مملكة البحرين، سلطنة عُمان، الجمهورية العراقية، والجمهورية العربية اليمنية، ما يؤكد حجم الإنجاز التي حققه الفريق السعودي.
وأشار الدكتور عبد العزيز الحارثي إلى أن الفريق السعودي كان محل اهتمام جميع الحضور الذين أثنوا على أداء أعضائه، وطالبت بعض الوفود بالاستفادة من التجربة السعودية التي مكنت أبناء المملكة من تحقيق هذه النتائج المتميزة، مشيراً إلى أن الوفد السعودي وعد بتلبية هذا المطلب بإرسال بعض الكتب التي ألفها الفريق السعودي.
وأشار الدكتور الحارثي إلى أن مشاركة الفريق السعودي ونتائجه المشرفة في أولمبياد الرياضيات في قطر تمثل إعداداً جيداً للأولمبياد الدولي للرياضيات في هولندا 2011، لتحقق فيه المملكة نتائج مماثلة، لافتاً إلى وعد قطعه أعضاء الفريق السعودي على أنفسهم ببذل أقصى جهد لتمثيل الوطن بشكل مشرف في أولمبياد هولندا وتحقيق مراكز متقدمة تكرس مكانة المملكة على خارطة الإبداع في العالم.