فذلك سياعدك على التوقف الكامل في مسافة قصيرة , قد تحس ببعض الارتجاج في دواسة الفرامل و لكن ذلك طبيعي جدا جدا .
استرخي.
ضع حزام الأمان , فوجهك سيشكرك لاحقا على ذلك .
التدريب ثم التدريب .
دائما توقع أخطاء الأخرين ممن يقودون السيارات حولك ، إن توقعك هذا يجعلك مستعد نفسيا لاصدار رد فعلك في المواقف الصعبة ، تذكر أن رد فعلك في المواقف الصعبة يأخذ منك القليل من الوقت لكي تفكر في رد الفعل المناسب للموقف الذي تمر به ، ولكن توقعك الدائم لأخطاء الآخرين يجعل رد فعلك أكثر سرعة في جميع المواقف وبذلك يمكنك تتجنب نسبة كبيرة من الحوادث التي تحدث بين السيارات خاصة في مناطق الزحام في المدن الكبيرة ، مع تمنياتي بقيادة آمنة
لا تنشغل بغير الطريق ولا تسرح في مشكلة تعاني منها أو تنشغل بالمرايا الجانبية بلا تأكد أن الطريق الأهم هو الموجود أمامك.
اضبط مراياك قبل الانطلاق واجلس على الكرسي بشكل يتناسب مع طولك بحيث لا تنشغل بالكرسي في الطريق
ارتدي حذاءا مناسبا في قدميك لكي تكون عملية القيادة مريحة
راقب الطريق جيدا وتوقع أخطاء الاخرين فهم ليسوا على نفس مستوى خبرتك وانت لست على مستوي خبرتهم فالشارع ملئ بالافكار المختلفة
كن هادئا دوما ولا تنفعل اذا حدث اي شئ مفاجئ لكي لا تتأثر قيادتك بانفعالك أبدا
الــــــــــــــــتحّّّّّّّّّّّّّّـــــــــــــــــــــذ يــــــــــــــرات
تابع دوما مؤشر حرارة السيارة ولا تنسى تزويد المياه وهي باردة في المساء أو الصباح يمكن وضع المياه والمحرك متوقف.
غير زيت الموتور كل 5 الاف كيلو متر ولا تنسى التأكد من أنه موجودا في العلامة المشار اليها في سلك الاختبار الخاص بذلك .
لاتنسي أنك تقود مكينه محرك قوي جدا فلا تسعد بذلك دائما ولا تتغر بالطريق فالمفاجأت كثيرة ولذلك يجب أن تكون حذرا وليس خائفا.
انت من يقود السيارة وليس العكس لذلك يجب التأكد من أن كل شئ في يدك انت من يزيدسرعة السيارة ومن يمكنها التوقف
هدئ السرعة دوما في الملفات والمنحنيات.. وفي المنحنيات الخطرة والمزدوج منها يجب أن تكون قد تدربت عليها لانها حقا ليست سهلة
لا تمشي طويلا على الاولاني او النقله الاولي للسيارة الا في حالات الذروة والتوقف المستمر انتقل بشكل هادئ بعد أن تأخذ سياراتك وقتها وهو لا يتعدي اللحظات اضغط على الدبرياج وانقل ناقل الحركة ولا ترفع ساقك سريعا بل بهدوء تابع الطريق وهدئ من سرعتك دوما عند المفارق فأنت لا تعلم ماذا يمكن أن يحدث من خروج مفاجئ لسيارة كانت متوقفة أو أحد مطفئ لانوار سيارته وخارجا من الشارع
لا تستخدم المحمول أثناء القيادة على الطريق بل توقف ستتعطل لحظات والقدرمكتوب
استخدم اشارات الجنب دوما في السيارة وفي حالة التوقف لا بد من عمل علامة الانتظار لاتستخدم يدك من الشباك للاشارة حرصا على سلامتك واضئ انوار سيارتك ليلا
لا تستخدم اله التنبية بدون داعي
لا بد أن يكون لديك بعض المعلومات ولو كانت البسيطة للتعامل مع ميكانيكا السيارة
كيف تقوم بتغيير الاطارات اولا يجب أن يكون لديك رافعة للسيارة ومفتاح وكاوتش فك اولا المسامير وقم برفع السيارة ثم فك العجل من المكان المخصص له ثم اربط المسامير بشكل صحيح ثم انزل السيارة واحكم اغلاق المسامير وتأكد من أن ادواتك تم.
انتبة لاتثق بقدرات سيارتك الرهيبه فقد تخذلك بعض الاحيان
عليك أن تكون ملما بجميع قواعد المرور في بلدك قبل أن تبدأ القيادة .
إذا كانت سيارتك مجهزة بنظام فرامل آ بي إس (ABS) , فلا تتردد في ضغط الفرامل إلى الآخر
ولا تخف عندما تصدر سيارتك اصوات طقطقه فإنهاال (ABS)
عليك الحصول على الرخصة اللازمة للقيادة في الشوارع .
يتوجب عليك أحيانا الإقلاع و أنت على منحدر , و هذا يتطلب الكثير من التدريب على ذلك , يمكنك فعل ذلك بأن ترفع المكابح اليدوية بدل العادية و تقوم بالخطوات العادية الأخرى , عليك التدرب على ذلك كثيرا .
لا تغير إلى غيار أدنى يكثير من سرعتك الحالية ( كأن تنزل إلى الأول و سرعتك 80 كلم/سا ) فذلك سيؤذي المحرك و علبة السرعة بشكل كبير ـ الصعود للسرعة يكون تدريجيا مثله مثل النزول من السرعة يكون تدريجيا أيضا للحفاظ على ناقل الحركة وعلبه التروس والمحرك.
سباق الشوارع محظور في معظم البلدان .
إياك أن تستخدم (الزمور) وأنت بقرب طفل إلا إذا كنت على مسافة بعيدة عنه فإن نتيجة إطلاقك للزمور و أنت بقربه قد تكون وخيمة...
فهو سيتجمد في أرضه أمامك من الخوف المفاجئ...
إياك و استخدام (الزمور)أمام الحيوانات فإن ذلك يهيجها.